آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | إيران: مظاهرات حاشدة لأنصار السلطة دعما للحجاب

إيران: مظاهرات حاشدة لأنصار السلطة دعما للحجاب

نشرت في: 23/09/2022 – 16:41
تظاهر آلاف الإيرانيين الداعمين للسلطات الجمعة في مسيرات حاشدة مساندة للحجاب في خضم احتجاجات دامية تنديدا بوفاة الشابة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها على يد شرطة الأخلاق بسبب “لباسها غير المحتشم”. وأشاد المتظاهرون في وسط طهران الذين انطلقوا في مسيرتهم بعد صلاة الجمعة بالقوى الأمنية معتبرين أنها “مستهدفة” من المتظاهرين.

إعلان

اقرأ المزيد

بدعوة رسمية من السلطات، خرجت مظاهرات حاشدة الجمعة في مناطق إيرانية عدة دعما للحجاب في خطوة تأتي ردا على  احتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها على يد شرطة الأخلاق. 
ودعا المجلس الإسلامي لتنسيق التنمية، الذي يتولى تنظيم المظاهرات الرسمية في إيران إلى هذه المسيرات.
ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي صورا من طهران وتبريز وقم وحمدان وأصفهان والأهواز وغيرها بدت فيها أعداد ضخمة من المتظاهرين تسير في الشوارع، وقد حمل كثيرون منهم أعلاما إيرانية وصور مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي.
وشوهد في بعض المسيرات رجال يتقدمون إلى جانب بعضهم، بينما النساء اللواتي ارتدين التشادور بمعظمهن يسرن مع بعضهن.
إشادة بالأمن
 وأشاد المتظاهرون في وسط طهران الذين انطلقوا في مسيرتهم بعد صلاة الجمعة بالقوى الأمنية معتبرين أنها “مستهدفة” من المتظاهرين.
وقال الإمام سيد أحمد خاتمي في خطبة الجمعة في مسجد جامعة طهران: “أطلب بحزم من السلطة القضائية التحرك بسرعة ضد المشاغبين الذين يعنفون الناس ويضرمون النار في الممتلكات العامة ويحرقون القرآن”. مضيفا:  “عاقبوا هؤلاء المجرمين بسلاح القانون”.
ورفع المتظاهرون لافتات شكروا فيها قوات الأمن “العمود الفقري للبلاد”، وحملوا على النساء اللواتي أحرقن حجابهن خلال مظاهرات احتجاجية في الأيام الماضية. وهتفوا “الدعوة إلى إلغاء الحجاب تنفيذ لسياسة الأمريكيين”.
وبدأت المظاهرات بعد إعلان السلطات في 16 أيلول/سبتمبر وفاة أميني (22 عاما) المنحدرة من محافظة كردستان (شمال غرب) في ظروف لم تتضح.
وأظهرت مقاطع فيديو متداولة مواقع التواصل الاجتماعي نساء في التجمعات يخلعن الحجاب، وألقت بعضهن حجابهن في النار.
وتخللت المظاهرات مواجهات مع قوى الأمن. وقال الإعلام الرسمي الإيراني إن 17 قتيلا بينهم عناصر أمن قتلوا في المواجهات، بينما ذكرت منظمة غير حكومية أن العدد هو 36.

فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين والأمير: مخاوف في الغرب من التقارب بين روسيا والسعودية -الغارديان – بوابة الشروق

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الخميس عددا من القضايا الشرق أوسطية والدولية، من بينها التقارب بين السعودية و

طهران تفرج عن مواطن أمريكي بعد 6 سنوات في السجن

أعلنت واشنطن أن طهران أفرجت عن مواطن أمريكي من أصل إيراني يبلغ من العمر 85 عاما كان مسجونا في إيران بتهم تجسس وصفتها الولايات المتحدة بأنها لا أساس لها. ووصل المحتجز إلى الإمارات بعد مغادرته إيران إلى العاصمة العمانية مسقط.

نقل نتنياهو إلى المستشفى بعد إصابته بوعكة صحية

خضع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، الأربعاء، لفحوص بعد وعكة صحية أثناء مشاركته في صلاة "نيلة" في كنيس في القدس ضمن طقوس يوم كيبور (يوم الغفران).

الرئيس التونسي يؤكد ضرورة احترام الجميع لقانون الانتخابات – بوابة الشروق

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ضرورة احترام الجميع للقانون المتعلق بالانتخابات، حتى تكون الانتخابات الق

ليبيا..الدبيبة يكشف عن نصوص مذكرة التفاهم النفطية مع تركيا – بوابة الشروق

أثنى رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة على مذكرة التفاهم التي وقعته