آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | إيران: سقوط قتلى إثر ثلاثة زلازل فاقت قوتها 6 درجات في جنوب البلاد

إيران: سقوط قتلى إثر ثلاثة زلازل فاقت قوتها 6 درجات في جنوب البلاد

نشرت في: 02/07/2022 – 07:05
لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 19 آخرون بجروح إثر ثلاثة زلازل تجاوزت شدتها 6 درجات ضربت جنوب إيران فجر السبت، حسب حصيلة أولية أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية. وتقع إيران فوق كثير من الصفائح التكتونية الرئيسة ويعبر في أراضيها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية، ما يجعلها عرضة لنشاط زلزالي متكرر.

إعلان

اقرأ المزيد

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (أرنا) عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 19 آخرين بجروح فجر السبت إثر ثلاثة زلازل تجاوزت شدتها 6 درجات ضربت جنوب البلاد.
وذكرت الوكالة أن “3 زلازل بقوّة 6,1 و6,1 و6,3 (على مقياس) ريختر ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران”. ونقلت عن محافظ هرمزجان مهدي دوستي قوله إن “الزلازل القوية والعشرات من التوابع الزلزالية أدّت إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن في قرى ميناء خمير”.
وأوضح المسؤول أن “غالبية الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمرت الزلازل معظم منازلها”.
تقع إيران التي تمتد على أكثر من 1,6 مليون كلم مربع ويطقنها زهاء 83 مليون نسمة، فوق كثير من الصفائح التكتونية الرئيسة ويعبر في أراضيها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية، ما يجعلها عرضة لنشاط زلزالي متكرر.
ويعود الزلزال الأكثر فتكا خلال العقود الثلاثة الماضية إلى العام 1990 حين لقي أربعون ألف شخص مصرعهم وجرح 300 ألف وشرد نصف مليون آخرين جراء زلزال بقوة 7,3 درجات ضرب شمال البلاد.
في 2003، قتل 31 ألف شخص على الأقل عندما ضرب زلزال بقوة 6,6 درجات محافظة كرمان (جنوب شرق) ودمر مدينة بم القديمة – بما فيها القلعة الشهيرة المبنية بالطوب اللين.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكاظمي: العراق يواجه مشكلة سياسية حقيقية.. والحل يتطلب الحكمة والتضحية – بوابة الشروق

عقد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي.

هل طبعت السعودية مع إسرائيل سرا؟

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طيران العال الإسرائيلية الخميس إن الشركة تلقت بالفعل الموافقة للتحليق في أجواء المملكة العربية السعودية لكنها تحتاج أيضا إلى التحليق فوق سلطنة عمان لتقليص وقت رحلاتها إلى آسيا. وإن حصول الشركة على إذن بالتحليق فوق سلطنة عمان متوقع "في غضون أيام". ولم تؤكد أو تنفي السعودية الإدعاءات الإسرائيلية. وتعد هذه الخطوة بداية تطبيع غير معلن خصوصا وأن السعودية رفضت سابقا مرارا فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

هل فتح السعودية لأجوائها أمام الطيران الإسرائيلي بمثابة التطبيع؟

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طيران العال  إن الشركة حصلت على  الموافقة للتحليق في أجواء المملكة العربية السعودية لكنها تحتاج أيضا إلى التحليق فوق سلطنة عمان لتقليص وقت رحلاتها إلى آسيا. وتتوقع الشركة الاسرائيلية  الحصول على الإذن بالتحليق فوق سلطنة عمان "في غضون أيام". المزيد مع ليلى عودة مراسلة فرانس24 من القدس، حاورتها رامتان عوايطية RamateneA@ 

الإمارات: شركة أدنوك تُرسي عقد استئجار منصات ذاتية الحركة بقيمة 4.3 مليار درهم – بوابة الشروق

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، عن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار).

البحرين وفرنسا تبحثان أوجه التعاون الصحي – بوابة الشروق

بحثت وزيرة الصحة البحرينية الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن، خلال لقائه سفير فرنسا لدى مملكة البحري