آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | إعلام سوداني: البرهان بحث مع رئيس الوزراء الإثيوبي الملء الثالث لسد النهضة – بوابة الشروق

إعلام سوداني: البرهان بحث مع رئيس الوزراء الإثيوبي الملء الثالث لسد النهضة – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 4:47 م آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 4:47 م
بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الثلاثاء، إعدام الجنود السودانيين والملء الثالث لخزان سد النهضة.
وتحدث الجيش السوداني في 26 يونيو الماضي، عن إعدام نظيره الإثيوبي لـ7 من جنوده ومواطنا بعد 4 أيام من أسرهم، داخل منطقة سودانية في الحدود الشرقية؛ ليبدأ بعدها اشتباكات عسكرية استطاع فيها استرداد مناطق قلع اللبان ومستوطنة برخت وجبل تسفاي عدوي.
ووصل البرهان إلى العاصمة الكينية نيروبي، التي تُعقد فيها قمة طارئة لمنظمة الإيقاد، بدعوة من السودان الذي يترأس الدورة الحالية، ليدخل في اجتماع مغلق مع آبي أحمد قبيل بدء جلسات القمة.
وقالت مصادر دبلوماسية، لـ«سودان تربيون»، إن «البرهان بحث مع آبي أحمد مقتل الجنود السودانيين، وعملية التعبئة الثالثة لبحيرة سد النهضة دون توقيع اتفاق».
وأشارت إلى أن «أجندة الحوار تتضمن نقاش الوضع السياسي الراهن في الخرطوم، وتأثيره على الدول المجاورة له».
وأعاد الجيش السوداني مُنذ نوفمبر 2020، انتشاره في الحدود المحاذية لإثيوبيا، شرقي البلاد، واسترد مساحات زراعية خصبة كان يحتلها إثيوبيين طوال 26 عامًا بدعم وحماية من مليشيات وجيش بلادهم.
وتسبب إعادة الانتشار الذي استعيدت بموجبه 95% من الأراضي السودانية في توتر العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا، وتصل ذروة التوتر عادة مع بداية فصل الخريف، حيث تحاول مليشيات مدعومة من إثيوبيا عرقلة فلاحة الأراضي الزراعية المستردة.
وفي العامين الماضين، عبأت إثيوبيا بحيرة السد العملاق فيما مقرر أن تجري عملية الملء الثالث خلال موسم الأمطار الذي بدأ في الهطول، وهو أمر ترفضه الخرطوم والقاهرة وتطالبا بأن تكون التعبئة في إطار اتفاق بين الدول الثلاث.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يصل جوبا – بوابة الشروق

وصل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم الخميس، إلى جوبا

الكاظمي: العراق يواجه مشكلة سياسية حقيقية.. والحل يتطلب الحكمة والتضحية – بوابة الشروق

عقد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي.

هل طبعت السعودية مع إسرائيل سرا؟

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طيران العال الإسرائيلية الخميس إن الشركة تلقت بالفعل الموافقة للتحليق في أجواء المملكة العربية السعودية لكنها تحتاج أيضا إلى التحليق فوق سلطنة عمان لتقليص وقت رحلاتها إلى آسيا. وإن حصول الشركة على إذن بالتحليق فوق سلطنة عمان متوقع "في غضون أيام". ولم تؤكد أو تنفي السعودية الإدعاءات الإسرائيلية. وتعد هذه الخطوة بداية تطبيع غير معلن خصوصا وأن السعودية رفضت سابقا مرارا فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

هل فتح السعودية لأجوائها أمام الطيران الإسرائيلي بمثابة التطبيع؟

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طيران العال  إن الشركة حصلت على  الموافقة للتحليق في أجواء المملكة العربية السعودية لكنها تحتاج أيضا إلى التحليق فوق سلطنة عمان لتقليص وقت رحلاتها إلى آسيا. وتتوقع الشركة الاسرائيلية  الحصول على الإذن بالتحليق فوق سلطنة عمان "في غضون أيام". المزيد مع ليلى عودة مراسلة فرانس24 من القدس، حاورتها رامتان عوايطية RamateneA@ 

الإمارات: شركة أدنوك تُرسي عقد استئجار منصات ذاتية الحركة بقيمة 4.3 مليار درهم – بوابة الشروق

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، عن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار).