آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | إعفاءات جديدة من ضريبة القيمة المضافة.. تعرف عليها

إعفاءات جديدة من ضريبة القيمة المضافة.. تعرف عليها

إعفاءات جديدة من القيمة المضافة” target=”_blank”>ضريبة القيمة المضافة أقرتها الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، شملت إعفاء مستوردي السلع الاستراتيجية من الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على خدمات النولون.

وكانت وكالات إعلامية أمريكية قد توقعت  أن تعاني الصادرات الأمريكية من فول الصويا والذرة إلى مصر من القيمة المضافة” target=”_blank”>ضريبة القيمة المضافة المفروضة على الشحن.

وقد وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي أمس الأربعاء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، لإعفاء مستوردي السلع الاستراتيجية من الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على خدمات النولون.

وتشمل التعديلات، حال إقرارها بشكل نهائي من مجلس النواب، إعفاء شحنات السلع الاستراتيجية؛ كالبقول، والحبوب، وملح الطعام، والتوابل المصنعة من القيمة المضافة على خدمات النولون على ما يستورد منها.

ومن غير الواضح ما إذا كانت التعديلات الجديدة جزءا من مشروع قانون أكبر لتعديل التشريع الصادر في 2016 والذي يجري مناقشته حاليا في البرلمان.

ونص المشروع على أن يُستبدل بنص البند (15) من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرفقة بقانون الضريبة على القيمة المضافة المشار إليه، بحيث يكون النص “البقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة وخدمات النولون على ما يستورد منها”.

وتتضمن التعديلات في مشروع القانون الذي ينظره حاليا البرلمان إلغاء الإعفاء الحالي لبيع وإيجار الوحدات غير السكنية من الضريبة، وزيادتها على المقرمشات والحلوى من العجين إلى السعر العام للضريبة على القيمة المضافة البالغ 14% بدلا من ضريبة الجدول 5% حاليا.

كما يشمل إخضاع الإعلانات التجارية للسعر العام لالقيمة المضافة” target=”_blank”>ضريبة القيمة المضافة (14%) مع إعفائها من ضريبة الدمغة البالغة 20% وكذلك السماح للزوار الأجانب لمصر لمدة لا تزيد عن 3 أشهر باسترداد الضريبة على الفواتير البالغة قيمتها 1500 جنيه أو أكثر، وذلك بدلا من 5 آلاف جنيه في اللائحة التنفيذية الحالية للقانون.

في سياق متصل قال قسم الخدمات الزراعية الأجنبية (FAS) بوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) في تقرير له: إنه من المتوقع أن تتعطل الصادرات الأمريكية من فول الصويا والذرة ومشتقات الذرة إلى مصر بعد إدخال القيمة المضافة” target=”_blank”>ضريبة القيمة المضافة (VAT) على شحن السلع الزراعية.

ودخلت القيمة المضافة” target=”_blank”>ضريبة القيمة المضافة على الشحن حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2020، بعد توقيع اتفاقية بين مصلحة الضرائب المصرية ومصلحة الجمارك وغرفة ملاحة الإسكندرية في 16 يوليو من نفس العام.

 على الرغم من أن بعض السلع الزراعية معفاة من القيمة المضافة” target=”_blank”>ضريبة القيمة المضافة ، إلا أن الحكومة بدأت في إخضاع شحن هذه السلع للضرائب في أغسطس دون سابق إنذار ، حسبما ذكرت إدارة الخدمات المالية.

وأضافت أن السياسة الضريبية ستضع “الصادرات الأمريكية في وضع غير مواتٍ للمنافسة في السوق المصرية ، مما قد يعرض إمداد مصر بـ الأغذية والأعلاف والمنتجات الزراعية للخطر، خاصة في وقت يشهد فيه الاقتصاد العالمي تحديات كبيرة، مع اختلاف تكاليف الشحن من دولة إلى أخرى.

وقالت إن الدول الأقرب جغرافياً من مصر سيكون لها ميزة تنافسية على الولايات المتحدة. وقالت “فاس”: “هذا سيحرم مصر من فرصة الحصول على إمدادات عالمية ويجعلها أسيرة لأسواق معينة”.

وأضاف التقرير أن هذه السياسة قد تهدد توافر الإمدادات الغذائية لمصر وتؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

من جهة أخرى، كشف تقرير شركة مصر لخدمة المعلومات والتجارة، عن زيادة استيراد مصر وباكستان والمكسيك لفول الصويا الأمريكى وعقد صفقات أكبر لهذا العام والعام المقبل مقارنة بالعام الماضى بعد أن ألغى التجار الصينيون صفقات بلغت كمياتها 800 ألف طن.

وقد أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن المقاطعة الصينية لفول الصويا الأمريكى تسبب فى انهيار الأسعار ما دفع عصارات الزيوت بالدول الأخرى لعقد صفقات أكبر.

وكشفت تقارير وزارة الزراعة الأمريكية عن أن مصر تعاقدت على استيراد 2.1 مليون طن من فول الصويا تسلم هذا العام بزيادة قدرها 1.317 مليون طن عن العام الماضى فلم تتجاوز الكمية 783 ألف طن أى نسبة الزيادة 168%
أما باكستان فقد قامت بالتعاقد على استيراد 1.4 مليون طن زيادة قدرها 745 الف طن عن تعاقدات العام الماضى والتى لم تتجاوز 655 ألف طن.

أما المكسيك فقد تعاقدت على مليون طن حتى الآن رغم التهديدات بفرض ضريبة على فول الصويا نتيجة تدهور مفاوضات Nafta مع الولايات المتحدة وزادة مشترياتها ثلاث أضعاف ففى العام الماضى لم تتجاوز مشترياتها 357 الف طن من فول الصويا.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر