آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | إسرائيل تسحب بطاقة الشخصيات المهمة من وزير الخارجية الفلسطيني

إسرائيل تسحب بطاقة الشخصيات المهمة من وزير الخارجية الفلسطيني

نشرت في: 08/01/2023 – 16:09
قامت السلطات الإسرائيلية الأحد، بإلغاء بطاقة خاصة بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي تمنحه سهولة التنقل في الضفة الغربية المحتلة. يأتي هذا، في ظل تدابير انتقامية اتخذتها الحكومة الإسرائيلية ردا على تحرك فلسطيني لمطالبة محكمة العدل الدولية بإبداء الرأي في الصراع المستمر منذ عقود في المنطقة.

إعلان

اقرأ المزيد

أفاد مكتب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن حرس الحدود الإسرائيلي، صادروا الأحد بطاقة الشخصيات المهمة الخاصة بالوزير لدى عبوره إلى الضفة الغربية المحتلة قادما من الأردن.
من جهته، أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية ما حدث، ووصفه بأنه جزء من تنفيذ قرار حكومي صدر يوم الجمعة.
وفي السياق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات لمجلس الوزراء نقلها التلفزيون، إن القرار تضمن “عقوبات على شخصيات فلسطينية بارزة” وإجراءات أخرى. مضيفا “تروج السلطة الفلسطينية لقرار متعصب مناهض لإسرائيل في الأمم المتحدة”.
ومن جانبها، ذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية السبت أن بطاقات الشخصيات المهمة لثلاثة مسؤولين فلسطينيين كبار آخرين ألغيت، ردا على زيارتهم فردا من أقلية عرب إسرائيل أفرج عنه بعدما قضى 40 عاما في السجن لقتله جنديا إسرائيليا.
هذا، وتسهل البطاقات التي تصدر بموجب اتفاقات مؤقتة مع إسرائيل تعود لتسعينيات القرن الماضي، التحرك عبر حدود الضفة الغربية التي تسيطر عليها إسرائيل مع الأردن ومن الأراضي التي يديرها الفلسطينيون إلى داخل إسرائيل.
أما، أحمد الديك مساعد المالكي فقال لرويترز “وزير الخارجية سوف يواصل عمله وحركته الدبلوماسية بهذه البطاقة أو بدونها”.
وكانت إسرائيل قد صادرت بطاقة الشخصيات المهمة الخاصة بالمالكي في 2021 بعد عودته من اجتماع للمحكمة الجنائية الدولية. ولم يتضح على الفور متى استعاد البطاقة أو سبب استعادتها.
يذكر أنه، بعد مناشدة قدمها الفلسطينيون، كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد طلبت من محكمة العدل الدولية يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول إبداء الرأي في التبعات القانونية لاحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.
فرانس24/رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.