آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | إخلاء مدرسة و8 عقارات.. إجراءات عاجلة في أزمة برج الإسكندرية المائل

إخلاء مدرسة و8 عقارات.. إجراءات عاجلة في أزمة برج الإسكندرية المائل

عادت أزمة العقارات المائلة بالإسكندرية لتطل بوجهها مجددا، وهذا المرة بمنطقة كوم الشقافة، في حي غرب المدينة، والتي شهدت ميلا يقدر بـ50 سم، بالعقار رقم 140 شارع الأميرية، والذي يحمل اسم “برج أروى” ويضم 12 طابقا.

وشهدت الإسكندرية في السنوات الخمس الأخيرة العشرات من حالات ميل العقارات بسبب عدم تحمل التربة للارتفاعات الشاهقة، ومن أبرز هذه العقارات، برجي الأزاريطة ومينا البصل.

قرارات عاجلة بإخلاء وهدم العقار..

وقررت محافظة الإسكندرية إخلاء العقار من قاطنيه وعددهم 12 أسرة، وفقا لتقرير لجنة مشكلة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وصفت العقار المشار إليه بأنه “قنبلة موقوتة”، ويمثل خطورة داهمة على أرواح المواطنين، ما يتطلب إزالته.

ووجه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بالبدء في هدم العقار حتى سطح الأرض، بعد إخلائه بالكامل من قاطنيه، حيث كلف مديرية التضامن الاجتماعي بتقديم كافة المساعدات لسكان العقار، وفقا للإجراءات العاجلة التي تتخذها وزارة التضامن الاجتماعي في مثل تلك الحالات.  
ووجه الشريف، بسرعة فحص العقارات المحيطة بالعقار المائل، لتحديد موقفها الهندسي وعدم تأثرها من عدمه، وذلك وفقا لما تقرره اللجنة الهندسية المشكلة من كلية الهندسة، جامعة الإسكندرية. 

إخلاء مدرسة و8 عقارات مجاورة..
وأخلت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، مدرسة كرموز الإعدادية بنات، وذلك حفاظا على حياة الطالبات والمعلمين والعاملين، لقربها من عقار كوم الشقافة المائل. 
ووزعت مديرية التربية والتعليم الطالبات على مدرسة أخرى مجاورة، لحين تنفيذ قرار المحافظ بهدم العقار المائل حتى سطح الأرض، وفحص العقارات المجاورة له للتأكد من سلامتها. 
وفي سياق متصل، شملت قرارات اللجنة الهندسية المشكلة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، الإخلاء المؤقت لـ 8 عقارات مجاورة للعقار المائل من السكان دون المنقولات.

الحي يوضح..
ومن جانبها، أوضحت سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية، أن العقار جرى بناءه عام ٢٠١٤ بارتفاع 10 طوابق، إلا أن مالك العقار قام في عام 2017 ببناء طابقين آخرين بالمخالفة للقانون، ودون الأخذ في الاعتبار السلامة الإنشائية.  وأشارت شعبان، إلى أن العقار حدث له ميل بمقدار ٢٠سم منذ نحو عام، ورفض قاطنيه تنفيذ قرار الحي بسرعة إخلائه، وقرروا المكوث بالعقار على مسئوليتهم الشخصية، ولم يجروا أي إجراءات جادة لإصلاح العقار.  

وأضافت أن العقار حدث به ميل شديد دون سابق إنذار وصل إلى ٥٠ سم هذا الأسبوع وتصدعت أرضيته، ما استدعى التدخل الفوري والإخلاء الجبري للسكان حفاظاً على أرواحهم وحماية المنازل.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك