آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أهم ردود الأفعال بشأن وفاة شيرين أبو عاقلة مراسلة شبكة الجزيرة القطرية في الضفة الغربية

أهم ردود الأفعال بشأن وفاة شيرين أبو عاقلة مراسلة شبكة الجزيرة القطرية في الضفة الغربية

نشرت في: 11/05/2022 – 11:10
توالت الأربعاء ردود الأفعال على وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة شبكة الجزيرة القطرية في الضفة الغربية المحتلة جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة. وحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي “مسلحين فلسطينيين” مسؤولية وفاة الصحفية “المؤسفة” أثناء تأدية عملها. ودانت شبكة الجزيرة مقتل صحفيتها “بدم بارد” برصاص الجيش الإسرائيلي. بينما وصفت الخارجية القطرية الحادث “بالجريمة النكراء”، بينما عرض وزير الخارجية الإسرائيلي إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينية.

إعلان

اقرأ المزيد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الأربعاء إن “فلسطينيين مسلحين” يتحمّلون “على الأرجح” مسؤولية مقتل الصحفية الفلسطينية في قناة “الجزيرة” شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية المحتلة.
وأضاف بينيت في بيان “وفقا للمعلومات التي جمعناها، يبدو على الأرجح أن فلسطينيين مسلحين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي حينها، يتحملون مسؤولية الوفاة المؤسفة للصحفية” التي كانت تغطي عملية عسكرية في مخيم جنين.

من قتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين؟

03:39

وأبو عاقلة (51 عاما) فلسطينية تتحدر من عائلة مسيحية من بيت لحم. عملت قبل انضمامها إلى “الجزيرة” في الإذاعة الرسمية الفلسطينية “صوت فلسطين” وإذاعة مونت كارلو. وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أنه “يجري تحقيقا في احتمال إصابة صحافيين، ربما بنيران فلسطينية”.
  وقال علي السمودي الذي كان يرافق أبو عاقلة الذي أصيب برصاصة في أعلى الظهر “ما حصل أننا كنا في طريقنا لتصوير عملية الجيش. فجأة أطلقوا علينا النار، لم يطلبوا منا أن نخرج، لم يطلبوا منا التوقف، أطلقوا النار علينا”. 
وأضاف في تسجيل مصوّر وهو يجلس على كرسي متحرك في المستشفى وتظهر الضمادات على كتفه: “رصاصة أصابتني، الرصاصة الثانية أصابت شيرين. قتلوها بدم بارد لأنهم قتلة”. وقال السمودي: “لم تكن هناك أي مقاومة، ولو كان هناك مقاومون لما كنا ذهبنا إلى هذه المنطقة”. 
قطر
قالت مساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر الأربعاء إن الصحفية شيرين أبو عاقلة قتلت “برصاصة في الوجه”. وكتبت الخاطر في تغريدة على تويتر “جريمة نكراء تضاف إلى السجل البشع للاحتلال الإسرائيلي إذ قتلوا الصحفية (..) برصاصة في الوجه وهي ترتدي سترة الصحافة”.
ودانت شبكة الجزيرة الأربعاء “اغتيال” صحفيتها شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي “بدم بارد” في مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة . وقالت الشبكة في بيان إن “قوات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا في فلسطين شيرين أبو عاقلة برصاص حي (…) بينما كانت تقوم بعملها الصحفي… وهي جريمة مروعة تنتهك الأعراف الدولية”، داعية المجتمع الدولي إلى “محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل أبو عاقلة عمدا”.
خبر حزين
ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي خبر مقتل شيرين أبو عاقلة الصحفية بقناة الجزيرة بأنه “حزين” وعرض إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينية. وقال يائير لابيد في تغريدة “عرضنا على الفلسطينيين إجراء تحقيق مشترك” في وفاة أبو عاقلة، مضيفا أن القوى الأمنية الإسرائيلية ستواصل “العمل حيثما كان ذلك ضروريا لمنع الإرهاب ومنع قتل الإسرائيليين”.
السلطة الفلسطينية
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه يحمل القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن وفاة مراسلة الجزيرة.

فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعتقال أكثر من 1530 فلسطينيا بمدينة القدس المحتلة منذ مطلع 2022 – بوابة الشروق

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مطلع العام الجاري بمدينة القدس المحتلة، أكثر من 1530 مواطنا،

فلسطين.. إصابة طفل بالرصاص وعشرات الطلاب بحالات اختناق خلال مواجهات مع الاحتلال – بوابة الشروق

أصيب طفل فلسطيني، اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب عشرات الطلبة بحالات اختناق، خلال مواجهات .

رفع العلم الفلسطيني في كل مدارس فلسطين تأكيدا على الوفاء للقدس المحتلة – بوابة الشروق

رفع طلبة المدارس الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، علم فلسطين؛ تأكيداً على الوفاء للقدس المحتلة، ولصمود أهلها، وثباتهم في وجه الاحتلال

فيديو| بعد اقتحام المسجد.. مستوطن إسرائيلي يقرأ سورة الإخلاص أمام الأقصى – بوابة الشروق

عرضت فضائية «الغد»، مقطع فيديو يرصد قراءة الحاخام المتطرف يهودا جليك عضو الكنيست السابق يهودا جليك، لسورة الإخلاص

الأحد 29 مايو.. استقرار أسعار صرف الدولار عند 18.55 جنيه للشراء و18.61 جنيه – بوابة الشروق

سجلت أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه المصري استقرار في بداية تعاملات اليوم الأحد 29 مايو 2022؛ ليسجل سعر صرف الدولار