آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أمطار رعدية وسيول.. الأرصاد تحذر من موجة طقس سيئ تبدأ غدًا

أمطار رعدية وسيول.. الأرصاد تحذر من موجة طقس سيئ تبدأ غدًا

مجموعة من التحذيرات أطلقتها هيئة الأرصاد الجوية، من تعرض البلاد لموجة طقس السيئ تبدأ غدًا الأربعاء، وتستمر حتى يوم الجمعة، على مختلف المحافظات.

منخفض جوي عميق

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس معمل المناخ بوزارة الزراعة، إنه من المتوقع تعرض البلاد لمنخفض جوي عميق بداية من غد الأربعاء وحتى الجمعة، سوف يصاحبه سقوط أمطار غزيرة في بعض المناطق بالمحافظات الساحلية.

وأضاف فهيم أنه من المتوقع سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وحتى القاهرة ومحافظات شمال الصعيد، تصاحبها عواصف رعدية وانخفاض شديد في درجات الحرارة.

خريطة سقوط الأمطار

الأربعاء 25 نوفمبر 2020:

السواحل الشمالية: أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من “الإسكندرية- مطروح – السلوم – رشيد – بلطيم – دمياط- بورسعيد – العريش – رفح”.

الوجه البحري: أمطار متوسطة على بعض المناطق من “كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية”.

القاهرة الكبرى: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق

شمال الصعيد: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من “الفيوم – بني سويف – المنيا “.

الخميس 26 نوفمبر 2020:

السواحل الشمالية: أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من “الإسكندرية- مطروح – السلوم – رشيد – بلطيم – دمياط – بورسعيد – رفح – العريش”.

الوجه البحري: أمطار متوسطة على بعض المناطق من “كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية- – الغربية – الشرقية – المنوفية”.

القاهرة الكبرى: أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى.

الجمعة 27 نوفمبر 2020:

السواحل الشمالية: أمطار متوسطة على بعض المناطق من “الإسكندرية- مطروح – السلوم – رشيد- دمياط – بورسعيد – العريش – رفح”.

الوجه البحري: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من “كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية- الغربية – الشرقية – المنوفية”.

توجيهات حكومية

وفي اجتماع الحكومة الأسبوعي، قال الدكتور مصطفى مدبولي إنه رغم هطول هذه الكميات الغزيرة من الأمطار خلال الأيام الماضية في بعض المحافظات، إلا أن الأمر لم يستغرق سوى بضع ساعات؛ للانتهاء من سحب هذه الكميات، خاصة مع تواجد المسئولين المعنيين في الشوارع للمتابعة لحظة بلحظة، وكذلك مع توافر المعدات اللازمة للتعامل مع مياه الأمطار، ولكن ظهرت المشكلة بصورة كبيرة في بعض المناطق المتدهورة عمرانياً.

وأكد ضرورة المتابعة المستمرة، وتطهير “الشنايش”، والتأكد من توافر المعدات اللازمة بحيث تكون على أهبة الاستعداد للتعامل الفوريّ مع هطول الأمطار، وذلك في ظل توقعات الأرصاد الجوية بحدوث موجة أخرى من الأمطار الشديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة في المحافظات الساحلية .

إلى جانب ذلك، شدد مدبولي، على تفعيل دور غرف إدارة الأزمات بالمحافظات، والتواصل والتنسيق المستمر مع شركات مياه الشرب والصرف الصحيّ بكل محافظة؛ لمواجهة التغيرات الطارئة في الطقس، وطالب رئيس الوزراء، في الوقت نفسه، بوضع تصور لرفع كفاءة شبكات المرافق في المناطق التي تقادمت فيها الشبكات.

رفع حالة الاستنفار العام

من جانبها، أعلنت وزارة الموارد المائية والري ، يوم الأحد، رفع حالة الاستنفار العام بكافة أجهزة وقطاعات الوزارة لاستقبال موسم الأمطار والسيول، ومواصلة العمل على مدار الساعة لضمان أداء وكفاءة سير العمل بالمحطات.

وعقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعاً مع القيادات التنفيذية بمصلحة الميكانيكا والكهرباء بالوجه القبلى لمتابعة موقف المحطات التابعة للمصلحة ومدى جاهزيتها لاستقبال موسم الأمطار والسيول.

ووجه “عبد العاطي” بمواصلة العمل على مدار الساعة لضمان أداء وكفاءة سير العمل بالمحطات، وإجراء أعمال الصيانة والعمرات اللازمة لها، وتوفير وحدات الطوارئ وأعمال الحراسة و وسائل الإطفاء الذاتي للمحطات، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمحلية لتأمين خطوط التغذية الكهربائية المغذية لهذه المحطات.

يأتي ذلك فى ضوء الإجراءات التى تتخذها الوزارة استعداداً لموسم الأمطار والسيول، مع التوجيه بالمتابعة المستمرة لضمان جاهزية جميع المحطات للوفاء بالاحتياجات المائية.

استعدادات الكهرباء

من جانبها، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اتخاذ كل الإجراءات والاستعدادات، لتأمين المهمات والمنشآت الكهربائية والتى تمثلت في إعداد غرف عمليات على مستوى الشركات التابعة لمتابعة حالة الشبكة على مستوى الجمهورية.

بالإضافة إلى حل مشكلات الانقطاعات لحظة بلحظة والتنسيق بين غرف عمليات وزارة الكهرباء والوزارات الأخرى وتجهيز فرق طوارئ مجهزة بأحدث السيارات والأجهزة للتدخل الفوري على مدى 24 ساعة والاستعداد الكامل مسبقا للقطاع بالكامل، بوحدات الديزل المتنقلة لتأمين المناطق الاستراتيجية في حالة الطوارئ والأزمات وحصر الأحمال المهمة وتأمينها خاصة والمستشفيات، مبنى المحافظة، محطات مياه الشرب والصرف الصحي.

في حين طالبت وزارة الكهرباء المواطنين الابتعاد عن كافة مكونات الشبكة الكهربائية خاصة أعمدة الشوارع أثناء تساقط الأمطار والطقس السيئ حفاظا على أرواحهم مع ضرورة الإبلاغ الفورى عن أي مشكلات تهدد حياة المواطنين أو عدم إحكام إغلاق مهمات الشبكة مؤكدة اتخاذ كل الاستعدادات لتأمين متطلبات المواطنين من الكهرباء ومواجهة الأعطال فور حدوثها. 

نصائح للمواطنين

من جانبه نصح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة، خاصة في الساعات الأولى والمتأخرة من اليوم، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة، والابتعاد عن أعمدة الإنارة بالشوارع أو الأشجار خاصة في وجود رياح قوية.

وأشار شاهين إلى أن فصل الخريف لم ينته بعد وهو معروف عنه التقلبات الجوية، موضحًا: “حتى الآن لا زلنا لم نعرف شكل الشتاء بمصر والذي سيبدأ في 21 ديسمبر”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك