آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أكثر من 20 ألف تونسي هاجروا بطرق غير شرعية في مدة عام من التدابير الاستثنائية – بوابة الشروق

أكثر من 20 ألف تونسي هاجروا بطرق غير شرعية في مدة عام من التدابير الاستثنائية – بوابة الشروق

نشر في: الإثنين 25 يوليه 2022 – 11:20 م آخر تحديث: الإثنين 25 يوليه 2022 – 11:20 م
كشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المنظمة غير الحكومية التي تعنى بالهجرة، عن مغادرة أكثر من 20 ألف تونسي بطرق غير شرعية خلال عام منذ إعلان الرئيس قيس سعيد التدابير الاستثنائية حتى عشية الاستفتاء على دستور جديد للبلاد.
وجاء في البيانات ، التي التي تحصلت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن 16 ألفا و343 شخصا غادروا تونس عبر البحر باتجاه إيطاليا ومالطا ما بين 26 يوليو 2021، أي بعد يوم من إعلان التدابير الاستثنائية من قبل الرئيس قيس سعيد إلى يوم 24 يوليو الجاري.
وفي نفس الفترة، غادر 3670 شخصا برا عبر شرق أوروبا انطلاقا من تركيا وصربيا ورومانيا وألبانيا ودول البلقان لدخول فضاء(منطقة)شنجن.
وخلال اليومين الأخيرين، وصل إلى إيطاليا 524 تونسيا، فيما تتحضر البلاد للاستفتاء على مشروع دستور جديد عرضه الرئيس قيس سعيد ويلقى مقاطعة من أغلب أطياف المعارضة.
وقال رمضان بن عمر العضو في المنتدى لـ(د.ب.أ) “بات التونسيون يمثلون المرتبة الأولى من بين المهاجرين من مختلف الجنسيات الذين وصلوا إلى إيطاليا هذا العام بطرق غير شرعية بنسبة 18 بالمئة”.
وأضاف بن رمضان أن النسب مرشحة للزيادة في الأشهر المقبل.
وتستقي المنظمة معلوماتها من بيانات وزارتي الداخلية في تونس وإيطاليا وشبكة من المنظمات المتعاونة في البلدين.
ويمثل ملف الهجرة غير الشرعية أحد الملفات الرئيسية في نقاشات ممثلي الاتحاد الأوروبي مع الرئيس قيس سعيد.
وعلى الرغم من حوادث الغرق الجماعية المتكررة قرب السواحل التونسية، يخاطر الشباب اليائسون من تونس بحياتهم لركوب البحر عبر زوارق صغيرة بحثا عن فرص حياة أفضل في إيطاليا أوإحدى دول الاتحاد الأوروبي الغنية.
وتتخطبط تونس في أزمات سياسية متلاحقة منذ بدء الانتقال الديمقراطي في البلاد عام، 2011 بجانب أزمة اقتصادية متراكمة بلغت ذروتها منذ نحو عام مع تعقد أوضاع المالية العمومية، بجانب ارتفاع الأسعار وكلفة المعيشة المهددة لفئات واسعة من الطبقة الفقيرة وحتى المتوسطة.
وإبان إعلان التدابير الاستثنائية وتجميد البرلمان في 25 يوليو 2021، وصل إلى إيطاليا في خلال أيام معدودة حتى نهاية نفس الشهر، 1325 مهاجرا تونسيا. وبلغت موجة الهجرة ذروتها في شهر أغسطس التالي بوصول 4035 مهاجرا إلى إيطاليا.
وخلال مدة عام من التدابير الاستثنائية، منع الأمن التونسي 27 ألفا و377 مهاجرا تونسيا من الوصول إلى وجهاتهم بطرق غير شرعية، وفق بيانات المنظمة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق