آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أكثر من 100 ألف شخص يخرجون للشوارع احتجاجا على حكومة نتنياهو – بوابة الشروق

أكثر من 100 ألف شخص يخرجون للشوارع احتجاجا على حكومة نتنياهو – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 22 يناير 2023 – 2:41 ص آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2023 – 2:42 ص
تظاهر أكثر من 100 ألف شخص في تل أبيب اليوم السبت ضد الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفقا لتقديرات الشرطة.
وتجمع المتظاهرون، الذين ينددون بائتلاف نتنياهو باعتباره الأكثر يمينية في تاريخ البلاد، مساء السبت الثالث على التوالي في عدة مواقع في وسط المدينة الساحلية الإسرائيلية.
ولوح المتظاهرون بالعلم الإسرائيلي. وكُتب على ملصقات “أوقفوا نهاية الديمقراطية” كما تم إظهار صور لنتنياهو مع كلمة “مجرم”. وشارك رئيس الوزراء السابق يائير لابيد في المسيرة. ومن المتوقع أن يرتفع عدد المشاركين خلال المساء.
كما تم الإعلان عن مظاهرات في مدن القدس وحيفا وبئر السبع.وكانت الاحتجاجات موجهة بشكل أساسي ضد نية الحكومة إضعاف النظام القضائي في البلاد عمدا. ووفقا لخطط وزير العدل ياريف ليفين، يجب أن تكون الأغلبية في البرلمان قادرة على تمرير قانون، حتى لو كان ينتهك القانون الأساسي في رأي المحكمة العليا.
ويريد ليفين أيضا تغيير تكوين الهيئة التي تعين القضاة. ويمكن أن تصب التغييرات بعيدة المدى أيضا في مصلحة نتنياهو في محاكمته الحالية بتهمة الفساد.
وتأججت الاحتجاجات هذا الأسبوع بسبب حكم بعيد المدى أصدرته المحكمة العليا. وكان القضاة قد قضوا يوم الأربعاء بأن وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي، أرييه درعي، لا يمكنه الاحتفاظ بمنصبه. واستند القضاة في حكمهم إلى إدانات درعي المتكررة.
ولكي يصبح درعي وزيرا على الرغم من إدانته، قام الائتلاف الجديد بتعديل قانون بشكل خاص.
ويعتبر زعيم حزب شاس المتشدد حليفا مقربا من نتنياهو.
ولم يعلق رئيس الوزراء الذي أعيد انتخابه رسميا بعد على الحكم. ولم يتضح ما إذا كان سيعارض ذلك أم سيقيل درعي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مندوب السعودية بالأمم المتحدة يترأس الاجتماع الشهري لمجموعة آسيا والمحيط الهادي بنيويورك – بوابة الشروق

ترأس مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل في مقر ال

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".