آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أعضاء هيئة الانتخابات في تونس المعينيين من الرئيس سعيد يؤدون اليمين الدستورية – بوابة الشروق

أعضاء هيئة الانتخابات في تونس المعينيين من الرئيس سعيد يؤدون اليمين الدستورية – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 12 مايو 2022 – 9:27 م آخر تحديث: الخميس 12 مايو 2022 – 9:27 م
أدى أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليمين الدستورية اليوم الخميس، بعد تعيينهم من قبل الرئيس قيس سعيد في خطوة أثارت انتقادات من المعارضة.وتتكون الهيئة من سبعة أعضاء يترأسها فاروق بوعسكر الذي كان عضوا في الهيئة.وستتولى الهيئة الإشراف على الاستفتاء الشعبي على الإصلاحات السياسية المقرر في 25 تموز/يوليو المقبل والانتخابات البرلمانية المقررة في 17 كانون أول/ديسمبر المقبل.وقال الرئيس سعيد لأعضاء الهيئة “انطلقوا واعملوا بكل حياد ولا تأخذنكم لومة لائم. أنتم مؤتمنون على الموعد الانتخابي وإرادة الشعب وكل محاولة خرق وضرب لإرادة الشعب لا بد من التصدي لها”.وتابع سعيد “سوف أكون حريصا على الحياد مثلكم ، سوف أكون حريصا على أن يكون هذا الاستفتاء قطعا مع الماضي باحترام إرادة الشعب”.وفي نيسان/أبريل أصدر الرئيس سعيد مرسوما يقضي بتعديل الهيئة الدستورية معتمدا على صلاحياته التشريعية والتنفيذية بعد إعلانه التدابير الاستثنائية وتجميده البرلمان يوم 25 تموز/يوليو الماضي ومن ثم حله في آذار/مارس الماضي.ولقيت خطوته انتقادات من المعارضة التي تتهم سعيد بالانقلاب على الدستور وتعزيز خططه للهيمنة على الحكم، مشيرة إلى مخاوف من ضرب استقلالية الهيئة.وعرض سعيد خارطة طريق سياسية يتوقع أن تفضي إلى تغيير نظام الحكم بينما يواجه ضغوطا من الداخل ومن شركاء تونس في الخارج لإطلاق حوار وطني للتوافق حول الإصلاحات.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تؤكد أن مشروع نيوم سيخضع بالكامل لسيادة وأنظمة المملكة – بوابة الشروق

أكدت السعودية اليوم الاثنين أن مشروع نيوم (شمال المملكة)، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، وسيضم ملايين السكان، "سيخضع بالكا

تركيا تسجل 1154 إصابة جديدة بكورونا و10 وفيات – بوابة الشروق

سجلت تركيا 1154 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 10 وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الانتخابات اللبنانية 2022: تقديرات أولية عن إقبال ضعيف على المشاركة – بوابة الشروق

شهدت الانتخابات التشريعية اللبنانية التي تأتي وسط انهيار اقتصادي كبير نسبة إقبال منخفضة بلغت في تقديراتها الأولية نحو 41 في المئة.

لبنان: ترقب نتائج الانتخابات النيابية واحتمال حدوث تغيير جذري تبقى ضئيلة

يترقّب اللبنانيون الإثنين نتائج الانتخابات النيابية بعد أن أدلوا بأصواتهم الأحد، في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد. ويعتقد جانب من اللبنانيين أن احتمالات حدوث تغيير كبير بعد هذه الانتخابات تبقى ضئيلة ، فيما يأمل جانب آخر في أن توجه هذه الانتخابات ضربة للنخبة السياسية الحاكمة التي يحملونها مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان والتي أذكت احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة. وكان البنك الدولي قد صنف اقتصاد لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، وأصبح أكثر من 80 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر. ولم تتجاوز نسبة المشاركة فى هذه الانتخابات التشريعية 41 في المئة، بحسب أرقام  وزارة الداخلية . 

مقتل 372 مدنياً جراء الألغام ومخلفات الحرب باليمن خلال 3 سنوات – بوابة الشروق

أعلن المرصد اليمني للألغام، مساء اليوم الأحد، توثيق 372 قتيلاً مدنياً نتيجة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون وقذائف مخلفات ال