آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أطباء بلا حدود تدين خطة إسرائيلية بطرد ألف فلسطيني من منازلهم في مسافر يطا بالضفة الغربية – بوابة الشروق

أطباء بلا حدود تدين خطة إسرائيلية بطرد ألف فلسطيني من منازلهم في مسافر يطا بالضفة الغربية – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 20 يناير 2023 – 4:56 م آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2023 – 4:56 م
أدانت منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية الدولية العاملة في المجال الطبي والإنساني، الخطة التي وافقت عليها الحكومة الإسرائيلية والتي تقضي بطرد حوالي ألف فلسطيني من منازلهم في منطقة مسافر يطا بالضفة الغربية.
وقالت المنظمة إن هذه الخطة تعنى التهجير القسري الوشيك لجميع سكان مسافر يطا تقريبا والذين يعيشون في 12 قرية منتشرة بجميع أنحاء المنطقة والذين شهدوا في العقود التي انقضت هدم منازلهم مرارا وتكرارا.
ولفتت المنظمة الدولية إلى أن وضع هؤلاء السكان تدهور أكثر في مايو 2022 وذلك بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي أزال جميع الحواجز القانونية أمام التهجير القسري للفلسطينيين من مسافر يطا لإفساح المجال للمنطقة العسكرية.
ونوهت بأن السلطات الإسرائيلية مارست ضغوطا غير عادية على سكان مسافر يطا لمغادرة المنطقة حيث أقامت نقاط تفتيش وصادرت مركبات السكان وفرضت حظر تجول وقيود أخرى على الحركة.
وأكدت أطباء بلا حدود أن هذه الإجراءات التي تكثفت في الأشهر الأخيرة أثرت بشدة على حرية السكان في التنقل والصحة العقلية والقدرة على الوصول إلى الخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الطبية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رغم إعلان إسرائيلي.. عائلة فتى فلسطيني تنفي صلة ابنها بتنفيذ هجوم سلوان – بوابة الشروق

أفادت تقارير إعلامية، بأن عائلة الفتى الفلسطيني محمد عليوات نفت أن يكون هو منفذ عملية سلوان، وأن وجوده صادف لحظة الحادث.

إعلام إسرائيلي: منفذ عملية إطلاق النار في بلدة سلوان طفل يبلغ 13 عاما – بوابة الشروق

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن منفذ عملية إطلاق النار في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، طفل يبلغ 13 عاما،

إطلاق نار جديد بالقرب من القدس الشرقية واعتقال عشرات الفلسطينيين غداة هجوم الكنيس اليهودي

إطلاق نار جديد وقع صباح السبت بالقرب من القدس الشرقية المحتلة جرح فيه شخصان على الأقل، وذلك بعد ساعات على تنفيذ شاب فلسطيني لهجوم آخر بإطلاق نار كذلك، قتل فيه سبعة إسرائيليين أمام كنيس يهودي. وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ الخميس، أكبر مداهمة في مخيّم جنين للاجئين بالضفّة الغربيّة المحتلّة منذ الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005، قتل خلالها عشرة فلسطينيين على الأقل.

بينها مصر والإمارات… دول عربية تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

إيتمار بن غفير يتوعد برد قوي على هجوم القدس وتغيير أوامر إطلاق النار – بوابة الشروق



توعد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بـ"رد قوي وبتغيير الأوامر المنظمة لإطلاق النار"