آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | أزمة السخانات تعيد الأمجاد لحمامات القرن التاسع عشر بحلب السورية – بوابة الشروق

أزمة السخانات تعيد الأمجاد لحمامات القرن التاسع عشر بحلب السورية – بوابة الشروق

نشر في: السبت 1 يناير 2022 – 6:59 م آخر تحديث: السبت 1 يناير 2022 – 7:00 م
يعكف الشاب عمار مالك أحد الحمامات العتيقة علي اتصالات لا تنقطع للراغبين بالحجز والحصول علي حمام دافئ في أيام يعز على السوريين فيها الحصول علي مياه دافئة خلال شتاء بطعم أزمة الكهرباء والوقود.
هناك في داخل الحمام كل شيء يذكر بالقرن التاسع عشر من المستحمين تحت القباب المقوسة وسط الأحواض الحجرية للمستلقين بفوطهم علي الأرضية الرخامية إلي من يدخنون الشيشة حول نوافير الحمام السداسية.
يقول محمد حريري أحد المستحمين لفرانس برس إنه جاء لأخذ حمام مريح إذ لا تمهله المياه الباردة في بيته أكثر من بضعة دقائق من الإستحمام ولكن في حمام القواس باستطاعته التمتع ب5 ساعات من المياه الدافئة رغم الانتظار لنصف ساعة ليأتي دوره.
وعرفت المدن السورية إبان القرن التاسع عشر ظاهرة الحمامات التي يقبل عليها الرجال بشكل شبه يومي للاستحمام والتلييف وتبادل أطراف الحديث على نار الأرجيلة.
ويضيف حريري إنه كان يرتاد الحمام مع أبيه في الطفولة وعاد يرتاد نفس الحمام مع ابنه لا ليحيي ذكريات الماضي ولكن ليلبي حاجة الحاضر من الماء الدافئ.
ويقول عمار رضوان مالك حمام القواس الذي ورثه عن أبيه وجده إنه حين أعاد افتتاح الحمام عقب انتهاء حرب حلب لم يتوقع أي إقبال على ذلك الحمام التراثي إلا أن حاجة السكان للمياه وسط انقطاع الكهرباء الذي يدوم 20 ساعة يوميا، دفعت الكثيرين للحجز.
ويذكر أن عشرات الحمامات العتيقة في حلب تم تدميرها أثناء القصف العنيف علي المدينة إلا أن 10 منها فقط نجت وعادت للعمل أمام إقبال مكتسح.
ويقول الخمسيني نادر مشلة وهو موظف حكومي إن آخر مرة استحم فيها في بيته كانت منذ أسبوعين بسبب برودة المياه الشديدة دون وجود سخانات، ويضيف إن القليل من الماء الدافئ في البيت بوقود الفحم يوفرها لأطفاله الذين لا يتحملون الماء البارد.
ويقول الخمسيني جلال الحلو إنه لا يهنأ باستحمام دافئ في بيته وفي المقابل يجد المياه الدافئ المتوافرة في حمام القواس ويجد الرفاهية حين يقوم بتدخين الشيشة مع الأصحاب حول نوافير الحمام.
ويقول مشلة إن الحمام كان رفاهية للأجداد ولكن في ظروف الحرب وأزمات الكهرباء أصبح ضرورة ملحة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف العربي يشن ضربات عسكرية على أهداف في صنعاء ومحافظات يمنية أخرى – بوابة الشروق

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن ليل الثلاثاء/الأربعاء عن بدء تنفيذ عملية عسكرية لأهداف "مشروعة" في صنعاء وعدد من المحافظات.

روسيا تدعو الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن المساعدات الإنسانية لسوريا – بوابة الشروق

دعت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بتشغيل آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

الجزائر تسجل 2521 إصابة بفيروس كورونا و8 وفيات – بوابة الشروق

قالت وزارة الصحة في الجزائر الثلاثاء إنها رصدت 2521 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليصل بذلك إجمالي الإصابات إل

عون يشكر الزامل على ما أنجزته سوريا لتسهيل توقيع عقد تزويد لبنان بالطاقة من الأردن عبرها – بوابة الشروق

شكر الرئيس اللبناني العماد ميشال عون وزير الطاقة السوري غسان الزامل على ما أنجزته سوريا لتسهيل توقيع عقد تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية

بيان عسكري: إصابة شخصين في قصف استهدف مسقط رأس الحلبوسي غربي العراق – بوابة الشروق

أعلنت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية مساء اليوم الثلاثاء أن شخصين اصيبا بجروح في قصف بصواريخ الكا