آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | آسيان تعرب عن انزعاجها الشديد حيال إعدام زعماء معارضين في ميانمار – بوابة الشروق

آسيان تعرب عن انزعاجها الشديد حيال إعدام زعماء معارضين في ميانمار – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 26 يوليه 2022 – 10:30 ص آخر تحديث: الثلاثاء 26 يوليه 2022 – 10:30 ص
قالت كمبوديا، وهي الدولة التي تترأس رابطة “آسيان” هذا العام اليوم الثلاثاء، إن إعدام المجلس العسكري في ميانمار لأربعة من زعماء المعارضة والمؤيدين للديمقراطية جعل الرابطة المكونة من 10 أعضاء “في غاية الانزعاج والحزن”.
ومن جانبها، أشارت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” إلى أنه من المرجح أن تجذب هذه القضية -المرتبطة بانقلاب ميانمار في عام 2021- الانتباه قبل سلسلة اجتماعات لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا وشركاء الحوار مثل اليابان والصين والولايات المتحدة في كمبوديا في أوائل أغسطس المقبل.
وأوضحت كمبوديا- في بيان أصدرته بهذا الشأن- أن عمليات الإعدام “مستنكرة للغاية” لأنها أعاقت الجهود -لا سيما من جانب رئاسة الآسيان- الرامية للإسراع بالتقدم في تنفيذ ما يسمى بتوافق النقاط الخمس للسعي لتحقيق السلام في ميانمار من خلال الحوار بدلا من العنف.
وأضاف البيان “في حين أن مدى تعقيد الأزمة واضح للغاية ويمكن الشعور بالحالة المزاجية العدوانية المتطرفة من جميع أنحاء ميانمار، تدعو الآسيان كرابطة إلى أقصى درجات ضبط النفس والصبر وبذل الجهود لتجنب تصعيد الموقف”.
ومن بين الأشخاص الأربعة الذين أعدموا أمس الاثنين في عمل أثار إدانات دولية سريعة، فيو زيار ثو -41 عاما- وهو عضو سابق في الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية وكياو مين يو -53 عاما- وهو ناشط بارز مؤيد للديمقراطية.
وبحسب وسائل الإعلام المحلية، لم تُنفذ أي عمليات إعدام للسجناء السياسيين في ميانمار منذ عام 1976، وكانت أحدث حالة لعقوبة الإعدام في عام 1990.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرة السياحة الفلسطينية تؤكد أهمية التشبيك السياحي المباشر مع مختلف دول العالم – بوابة الشروق

أكدت وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية رولا معايعة، أهمية التشبيك السياحي المباشر مع مختلف دول العالم في سبيل

لبنان: مسلح يحتجز موظفين داخل مصرف مطالبا بوديعته التي تفوق قيمتها مئتي ألف دولار

قال مصدران أمنيان في بيروت الخميس إن مسلحا يحتجز موظفي أحد المصارف في منطقة الحمرا، مطالبا بالحصول على وديعته التي تفوق قيمتها مئتي ألف دولار، في حلقة جديدة من مسلسل الأزمة التي تشهدها المؤسسات المالية منذ بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد. 

لبنان.. محتجز الرهائن في البنك يبرر تصرفه: أريد الوديعة لدفع تكاليف عملية والدي في المستشفى – بوابة الشروق

أقدم مواطن لبناني، في وقت سابق من اليوم، على احتجاز عدد من المواطنين والموظفين داخل «بنك فيدرال» فرع عبد العزيز في شارع الحمرا

الاحتلال ينقل خليل عواودة من سجن الرملة إلى مستشفى أساف هروفيه بعد تدهور وضعه الصحي – بوابة الشروق

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأسير خليل عواودة، من سجن «الرملة» إلى مستشفى

بسبب وضعه الحرج.. محكمة عوفر العسكرية تسمح لمحامية خليل عواودة بزيارته بشكل عاجل – بوابة الشروق

قال الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية حسن عبد ربه، إن محكمة «عوفر» العسكرية،