آخر الأخبار :
الرئيسية | اقتصاد | منها أموال تحت الأرض.. “أكبر قضية فساد” في السعودية حتى الآن ببلدية

منها أموال تحت الأرض.. “أكبر قضية فساد” في السعودية حتى الآن ببلدية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، الخميس، عن “أكبر قضية فساد” في المملكة حتى الآن تتجاوز قيمة الأموال فيها 600 مليون ريال، وذلك لدى مجموعة تضم موظفين ببلدية تابعة للعاصمة، الرياض وعدد من المقيمين والشركات المتعاقدة معها.

#هيئة_الرقابة_ومكافحة_الفساد #لامكان_للفاسدين_بيننا https://t.co/EeifVbHMzW

ونشرت الهيئة مقطع فيديو على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي أعادت قناة الإخبارية السعودية نشره بتقرير قالت فيه: “نزاهة تكشف قضية الفساد الأكبر حتى الآن وتضبط أكثر من 600 مليون ريال مع عصابة البلدية”.
وقالتالهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “إلحاقاً لما أعلن عنه بوجود شبهة فساد وتنفع واستغلال لنفوذ الوظيفة العامة لعدد من موظفي بلديات إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض ، واستكمالاً للتحقيقات في القضية وبعد استصدار الأوامر اللازمة من وحدة التحقيق والادعاء الجنائي ، فقد قُبِضَ على (13) موظفا حكوميا بذات الجهة ،و (4) رجال أعمال ، و (5) مقيمين يعملون بشركات متعاقدة مع البلدية، وبتفتيش منازلهم عُثر على مبالغ نقدية بلغ إجماليها (193.639.535) مئة و ثلاثة وتسعين مليوناً وست مئة وتسعة وثلاثين ألفاً وخمس مئة وخمسة وثلاثين ريالا..”
وأضافت الهيئة: “وقد ُأخفِيَت (الأموال) في أماكن متعددة أبرزها الأسقف المستعارة وخزان ماء أرضي وغرفة خدمات بأحد المساجد وخزنة تحت الأرض جرى تأسيسها في إحدى الغرف بمنزل أحد المتهمين بعمق مترين ، وبحصر العقارات المملوكة لأطراف القضية الموقوفين ،التي اُشتُرِيت بمبالغ مصدرها غير شرعي بلغت قيمتها الشرائية (141.989.709) مئة وواحد وأربعين مليوناً وتسع مئة وتسعة وثمانين ألفاً وسبع مئة وتسعة ريالات..”
وتابعت الهيئة: “بلغ مجموع ما توفَّر بحساباتهم البنكية مبلغ (149.418.972) مئة وتسعة وأربعين مليوناً وأربع مئة وثمانية عشر ألفاً وتسع مئة واثنين وسبعين ريالا ، وقد ظهر من خلال التحقيقات قيام أحد المتهمين باستغلال نفوذ الوظيفة العامة في صرف مبلغ (110,006,545) مئة وعشرة ملايين وستة آلاف وخمس مئة وخمسة وأربعين ريالا بغير وجه حق من خلال منصة اعتماد لكيانات تجارية بهدف الحصول على تلك المبالغ ، وجرى الحجز عليها في حسابات تلك الكيانات ، كما عُثر على بطاقات (مسبقة الدفع) من أحد المتاجر الغذائية بقيمة (2.500.000) مليونين وخمس مئة ألف ريال ، وبطاقات وقود (مسبقة الدفع) بقيمة (149.225) مئة وتسعة وأربعين ألفاً ومئتين وخمسة وعشرين ريالاً ، وعملات أجنبية بلغت قيمتها بالريال السعودي (4.115.304) ، أربعة ملايين ومئة وخمسة عشر ألفاً وثلاث مئة وأربعة ريالات ، ليصبح إجمالي ما جرى التحفظ عليه من مبالغ نقدية وعقارات وأرصدة بنكية وقيم عملات أجنبية وبطاقات مسبقة الدفع (601.819.290) ست مئة وواحد مليون وثماني مئة وتسعة عشر ألفاً ومائتين وتسعين ريالا”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شركة تصنع مادة طبيعية جديدة قد تستبدل البلاستيك وتحل مشكلة كوكبنا

طورت شركة Newlight Technologies بديلاً مبتكرًا للبلاستيك، وهي مادة قابلة للتحلل يمكنها التقاط غازات الاحتباس الحراري ولن تلوث محيطاتنا. تعرّف على مادة AirCarbon في هذا الفيديو.

صندوق النقد الدولي يحث دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على إصلاح اقتصاداتها وتنويعها

طالب صندوق النقد الدولي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن تسرع في إصلاح اقتصاداتها وتنويعها لمواجهة التحديات التي تفرضها تطورات السوق العالمية، وخصوصا انخفاض أسعار النفط وتداعيات تفشي فيروس كورونا. واعتبر مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق أنه "يجب أن ننظر إلى ما يحدث اليوم على أنه دعوة للتحرك، وأيضا كفرصة لتحفيز التحول الاقتصادي وخلق المزيد من الفرص خاصة للشباب".

10.7 مليار دولار.. هذا حجم الفقد والهدر الغذائي في السعودية

تشير دراسة تحمل عنوان "خط الأساس" مؤشر الفقد والهدر، أجراها البرنامج الوطني السعودي للحد من الفقد والهدر في الغذاء، إلى أن نسبة هدر وفقد الغذاء بلغت في المملكة السعودية حوالي 33.1٪ في العام 2019.

علي بابا تنفق مليارات دولار للسيطرة على متاجر البقالة الرقمية بالصين

قالت الشركة في بيان يوم الاثنين إنها ستنفق 3.6 مليار دولار لزيادة حصتها في مجموعة "Sun Art Retail" من 36٪ إلى 72٪. وستقدم الشركة بعد ذلك عرضاً عاماً للمساهمين لشراء بقية شركة البيع بالتجزئة.

جهاد أزعور لـCNN: دول المنطقة واجهت كورونا بفعالية.. والنتائج “مقبولة”

في مقابلة أجراها مع CNN، تحدث جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، عن أحدث نتائج تقرير آفاق الاقتصاد لمنطقة الشرق الأوسط. إليكم ما قاله عن استجابة دول المنطقة لجائحة فيروس كورونا والتوقعات الاقتصادية لنهاية العام والعام المقبل.